كيف تحمي أجهزتك الإلكترونية من الاختراق ومن الهجمات السيبرانية؟

Couple Doing Online Shopping

ينصح خبراء التقنية وأمن المعلومات مستخدمي الحواسب والهواتف الذكية باتباع بعض الخطوات التي تساعد على حماية أجهزتهم من خطر الاختراق والتجسس.

ومن أهم الأمور التي يجب على المستخدمين التركيز عليها لحماية أجهزتهم، عدم فتح الروابط الإلكترونية مجهولة المصدر، التي قد ترسل لهم، أو يصادفوها على صفحات الإنترنت، فالعديد منها قد تكون عبارة عن روابط وهمية تحوي برمجيات خبيثة لاختراق الحسابات الإلكترونية والأجهزة.

كما يفضل الخبراء عدم استعمال شبكات الـ Wi-Fi الموجودة في المقاهي والأماكن العامة، فغالبا ما يستغل الهاكرز تلك الشبكات لاختراق أجهزة مستخدميها.

ومن الأمور الهامة أيضا لحماية الأجهزة الإلكترونية من الاختراق، تحميل برامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية، والتحقق من تحديث تلك البرامج باستمرار.

ويفضل دوما شراء الأجهزة الإلكترونية التي تنتجها الشركات الكبيرة والمعروفة، فتلك الشركات تستخدم معالجات وشرائح إلكترونية مدروسة تقنيا لحماية الجهاز من الاختراق، ولديها مختصون متمرسون في حماية الأجهزة، واكتشاف الثغرات البرمجية والتقنية التي قد يستغلها الهاكرز.

كما ينصح الخبراء باستعمال كلمات المرور، أو ماسح بصمات الأصابع، لحماية الكمبيوتر أو الهاتف الذكي وبيانات هذه الأجهزة من المتطفلين، أو أولئك الذين قد يلجأون إلى تحميل البرمجيات والفيروسات في الأجهزة ليقوموا باختراقها.

ويشددون أيضا على ضرورة استخدام كلمات مرور معقدة نوعا ما للدخول إلى الحسابات الإلكترونية، تستخدم فيها الحروف والأرقام معا، وعدم الاعتماد على كلمات المرور المنطقية أو السهلة كـ (123456) مثلا، والتي تسهل على الهاكرز اختراق الحساب الإلكتروني، ما يمكنهم من الوصول إلى الجهاز الذي يستعمله المستخدم، والتحكم به وسرقة بياناته.

كيف تحمي نفسك من الهجمات السيبرانية؟

بحسب نصائح للمستهلك منشورة على الموقع الإلكتروني لإدارة لحماية المستهلكين بولاية واشنطن الأميركية، إليك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لحماية أجهزتك وحساباتك الإلكترونية من الهجمات السيبرانية:

– كن حذراً من الروابط والمرفقات والتنزيلات المشبوهة.

– يمكن تضمين البرامج الضارة وبرامج الفدية في الروابط والمرفقات والتنزيلات. تأكد من أن الرابط أصلي قبل النقر فوقه.

– يجب عليك دائماً استخدام كلمات مرور قوية وطويلة يصعب اختراقها. استخدم كلمات مرور فريدة، بمعنى كلمة مرور مختلفة لكل حساب. يجب ألا يقل طول كلمات المرور عن ثمانية أحرف، وأن تحتوي على أرقام وأحرف خاصة وأحرف كبيرة.

– استخدم المصادقة متعددة الخطوات كلما أمكن ذلك.

– استخدم اتصالات آمنة عبر الإنترنت، مثل استخدام المواقع التي يتم تصفحها صيغة “HTTPS” إذا كنت ستصل إلى أي معلومات شخصية أو تقدم أي معلومات شخصية. لا تستخدم المواقع التي تحتوي على شهادات غير صالحة.

– حدِّث برنامج مكافحة الفيروسات بانتظام.

– أبلغ قسم تكنولوجيا المعلومات في العمل بأي شيء مشبوه على أجهزة العمل مثل رسائل البريد الإلكتروني أو الملفات أو الروابط مشبوهة.

نصائح لحماية الهاتف المحمول

1- قفل الهاتف: اضبط هاتفك على القفل عندما لا تستخدمه وقم بإنشاء رقم تعريف شخصي أو رمز مرور لفتحه. استخدم رمز مرور مكوناً من 6 أرقام على الأقل. قد تتمكن أيضاً من فتح هاتفك ببصمة إصبعك أو شبكية العين أو وجهك.

2- تحديث نظام التشغيل والتطبيقات: غالباً ما تتضمن تحديثات نظام التشغيل الخاص بك تصحيحات وحماية مهمة ضد التهديدات الأمنية. اضبط هاتفك على التحديث تلقائياً. بخلاف ذلك، راقب التحديثات ولا تتأخر في تشغيلها. قم بتحديث تطبيقاتك أيضاً.

3- نسخ البيانات احتياطياً: انسخ بيانات هاتفك احتياطياً بانتظام إلى السحابة أو الكمبيوتر. بهذه الطريقة، إذا فقدت هاتفك، سيظل بإمكانك الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

4- الحصول على ميزات عند فقد الهاتف: تحتوي أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة على برنامج يساعدك في العثور على هاتفك إذا فقدته، أو قفله أو مسحه إذا كنت تعتقد أن شخصاً ما سرقه. انتقل إلى الإعدادات وقم بتشغيل هذه الميزة.

 المصدر: وكالات + منارة الأرز


Scroll to Top