البرازيل تبدأ الحداد ثلاثة ايام على رحيل “ملكها” بيليه

NNA Lebanon

بدأت البرازيل اليوم الجمعة الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام على أسطورة كرة القدم بيليه الفائز بكأس العالم ثلاث مرات والذي يعتبر على نطاق واسع أعظم لاعب في كل العصور، بعد وفاته عن 82 عامًا، على ما ذكرت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

وستقام مراسم جنازة مفتوحة للجمهور الاثنين وتستمر 24 ساعة في ملعب سانتوس “أوربانو كالديرا” الذي حمل الوانه طوال مسيرته تقريباً من 1956 إلى 1974. أما مراسم الدفن، فستقام الثلاثاء وستقتصر على حضور أسرته فقط، بعد موكب يتبع التابوت في شوارع سانتوس المدينة الساحلية على بعد 80 كيلومترًا من ساو باولو والتي قررت من جانبها حدادًا لسبعة أيام.

أمام مستشفى ساو باولو حيث توفي “الملك”، رفع المشجعون لافتة كتب عليها: “الملك الأبدي بيليه”. في ريو دي جانيرو ، أُضيء تمثال المسيح الفادي لكوركوفادو تكريماً لبيليه، وكذلك ملعب ماراكانا الأسطوري.

وبدوره كتب ميسي على تويتر “ارقد بسلام”.

من ناحيته، أشاد زميل نيمار وميسي في سان جرمان مهاجم فرنسا كيليان مبابي بأسطورة كرة القدم مؤكداً أن “إرثه لن ينسى أبدا”.

وحيت الصحف العالمية بيليه وخرجت “أو غلوبو” البرازيلية بعنوان عريض “حداد” على “الملك الأبدي لكرة القدم” مع صور لبيليه مرتديا قميص المنتخب البرازيلي أبرزها الصورة الأيقونية حيث يرفع ذراعه اليمنى محمولا من زميله جايرزينيو.

اما صحيفة “فوليا دي ساو باولو”، فنقل صحافيها جوكا كفوري عن الكاتب البرازيلي كارلوس دراموند اندرادي (1902-1987) “لم يكن من السهل تسجيل ألف هدف مثل بيليه، ما هو صعب كان تسجيل هدف مثل بيليه”.

وكتبت “ليكيب” الفرنسية “لقد كان ملكا”، و”بيلد” الالمانية “بيليه كان أفضل من ميسي، مارادونا، رونالدو مجتمعين”.

وحظي بيليه بتكريم عالم السياسة حيث سارع الرئيسان الغريمان المنتهية ولايته جاير بولسونارو والمرتقب خلافته في الاول من كانون الثاني لويز إيناسيو لولا دا سيلفا إلى الإشادة به، فكتب الأول” “حمل اسم البرازيل في جميع أنحاء العالم”، فيما قال الثاني :”لن يكون هناك رقم 10 مثله”.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن “قصة ما هو ممكن”، وغرد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بثلاث كلمات “اللعب. الملك. الخلود”. ونوه الرئيس السنغالي ماكي سال بـ”براعته وعبقريته وإنسانيته”.

NNA

error: Content is protected- المحتوى محمي !!